اسباب ضعف الشخصية

اسباب ضعف الشخصية علاجها تعالى وكون شخصية قوية

لم يمض وقت طويل قبل أن يتم تحدي فكرة أن الناس لديهم شخصية ثابتة ، يجب أن أقول أنه على عكس ما قد تعتقد ، ويمكن ان تنتقل من مرحلة ضعف الشخصية الى كاريزما قوة شخصية بسهولة ان تابعت الكورس كاملا. 

 

إذا سألت: كيف يكون لديك شخصية قوية ؟ أو تريد أن تعرف ما هي خصائص الشخصيات التي دائمًا ما تجذب انتباه الآخرين دون مجهود إضافي

 

من أهم اسباب ضعف الشخصية في مواجهة مشاكل الحياة

القوة والاعتماد:

كلما زاد اعتمادك على شيء ما ، أصبحت أضعف. لا تخلط بين ما نعنيه. لا نريدك أن تتخلى عن أحلامك وأهدافك. نعني ، عندما ترى طريقًا مغلقًا ، عليك أن تكون قويًا بما يكفي لوضعه جانبًا والبحث عن طريقة أخرى. أحد أهم اسباب ضعف الشخصية التي تجعل معظم الناس ليسوا أقوياء في علاقاتهم هو التبعية التي تتطور فيهم. السبب الرئيسي لعدم قدرة الناس على التعافي سريعًا بعد انهيار علاقتهم هو اعتمادهم القوي على علاقتهم. عندما يتمكنون من التخلص من هذه التبعية ، يصبح من الأسهل عليهم النسيان.

القوة والوعي:

لا يدرك معظم الناس أن الوعي والمعرفة من أقوى الأشياء التي يمكن أن تقويهم في مواجهة مشاكل الحياة والكوارث. فكر في الأمر لمدة دقيقة ، ألا ترى أن سبب إحباط معظم الناس وعدم معرفتهم بما يجب عليهم فعله هو قلة المعرفة والوعي؟ كلما زادت معرفتك بالحياة ، زادت المهارات التي ستكتسبها والمزيد من الحيل التي يمكنك استخدامها في الحياة. يمكن أن يكون الاكتئاب بدوره نتيجة نقص الوعي. الاكتئاب ليس أكثر من اليأس عندما يصل المرء إلى نقطة لا يجد فيها أي طريقة أخرى لتحقيق ما يريده. العلم يجلب القوة.

القوة والشجاعة:

لا شك في أنه يجب أن تكون شجاعًا لتكون قويًا في الحياة ، لكننا لا نعني نوع الشجاعة اللازمة للقتال!  يعني امتلاك الشجاعة للتوقف عن اتباع العادات السيئة ، أو المخدرات ، أو الإفراط في تناول الطعام ، أو الإفراط في النوم ، أو التدخين أو حتى العلاقة بدلاً من مواجهة المشاكل. ضعيفو الشخصية هم أولئك الذين يهربون من مشاكلهم بينما يواجه قويو الشخصية مشاكلهم.

نظام معتقداتك:

هذا أحد أهم العوامل التي يمكن أن تجعلك قويًا للغاية في الحياة وتجعلك أضعف مخلوق. يمكن للاعتقاد المقيد مثل “الحياة ليست عادلة” أن يحول الأقوى إلى الأضعف.

قبل الاستسلام للمشاكل ، من الأفضل مراعاة النقاط التالية.

فكر في سبب
تذكرك لماذا بدأت حياتك المهنية أو نشاطك الحالي وما هو هدفك عندما بدأت ذلك؟

– لا تذهب لمهام سهلة ،
فأي مهمة غير عادية تستحق القتال من أجلها وهي بالتأكيد أصعب من الأشياء الأسهل.

– تذكر أن كل شيء لم ينته بعد ،
فبعض الناس يستسلمون بعد محاولة فاشلة. لا تكن في خانة هذه المجموعة. افعل كل ما في وسعك لتحقيق النجاح ، حتى عندما لا يكون كل شيء ضدك. تذكر أنه حتى في الدقائق الأخيرة ، هناك فرصة للنصر ما لم تستسلم وتحاول مرة أخرى.

– انتبه لموقفك
الأفكار السلبية تؤدي إلى نتائج سلبية. افعل ما بوسعك لتغيير أفكارك واستبدال أفكارك ومواقفك السلبية بأفكار إيجابية.

كن مسؤولاً
لا يمكنك دائمًا التحكم في النتائج ، ولكن الأمر متروك لك للتحكم في جهودك وأفكارك ومثابرتك ضد العقبات.

لا تتخلى عن التعلم ،
فالجميع يرتكب أخطاء ويحاول تعويضها. لكن إذا تعلمت من أخطائك ، يمكنك محاولة تعويض هذه الأخطاء. بالطبع ، هذا لا يعني تجنب المواقف الصعبة ، ولكنه يعني معرفة مكان إدارة هذه الصعوبات.

– صدق الحظ مرة أخرى
فقط لأنك لم تفعل شيئًا صحيحًا في المرة الأولى لا يعني أنك تكرر نفس الأخطاء مرة أخرى وتصل إلى نفس النتيجة.

للتغلب على المشاكل ، انتبه إلى النقاط التالية.

أخبر نفسك أنه يمكنك التعامل معها.
لا تقلل من شأن مشكلتك أو قدرتك على حلها. قد تعتاد التعامل مع المشاكل السطحية أو تتجاهلها حتى تصبح المشاكل كبيرة لدرجة أنك لا تعرف كيف وأين تبدأ. تذكر أنه لا توجد مشكلة تافهة لدرجة أنك تتجاهلها. فبدلاً من محاولة التعافي ، فإنهم يغرقون في حزنهم وبالتالي يواجهون المزيد من الفشل.

القوة بين يديك.
لديك القدرة على حل مشكلة أو إثارة مشكلة. يعتمد ذلك على ما إذا كان رد فعلك على المشكلة إيجابيًا أم سلبيًا. عادة ما ينطوي رد الفعل السلبي على الشعور بالتهديد والخطر على المشكلة مما يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل. يشعر المريض بالغضب والحقد. الكراهية والغضب يزيدان المشكلة سوءًا. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فأنت تكره تناول الكثير من الطعام. عليك أن تفكر بشكل إيجابي. أحب نفسك ، فستجد أنك ستجد الإرادة لتغيير مظهرك.

لا تصنع جبلًا من القش.
هل أنت معتاد على المبالغة في المشاكل؟ كونك عاطلاً عن العمل لا يعني أنك لن تتمكن أبدًا من العثور على وظيفة. وإذا كانت شركتك مزدهرة ، فهذا لا يعني أنك وصلت إلى نهاية الخط. ضع في اعتبارك أن العديد من الأشخاص الآخرين في وضع أسوأ بكثير منك. انظر إلى المشاكل من منظور مختلف واسأل نفسك ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث لك؟ هل يمكنني حلها؟

 

 

لا تتجاهل الاحتمالات.
كل مشكلة لها حل ، وكما يقول المثل ، نهاية الليل سوداء وبيضاء. صدقني ، بدلاً من المشكلة التي حدثت لك ، كان من الممكن أن تحدث لك مشكلة أسوأ بكثير وأكثر مأساوية ، لكنها لم تحدث.

كن ملتزما مع نفسك.
يفشل معظم الناس ، لكن ليس لأنهم يفتقرون إلى الذكاء أو القدرة أو الفرص أو الموهبة ، ولكن لأنهم لا يرون أن مشكلتهم هي أفضل فرصة. يمكنهم التعلم منهم أو توجيهه في الاتجاه الذي يريدونه. إذا لم تفقد رغبتك في الحياة ، حتى لو بدت الحياة فارغة ، يمكنك النجاح.

تحدث واستمع.
تذكر أن مفتاح حل المشكلات غالبًا ما يكون في يد شخص آخر غيرك. كلما احتجت إلى مساعدة ، تقدم واطلب المساعدة. طلب المساعدة ليس بالأمر السيئ. في الواقع ، سيأتي الآخرون لمساعدتك أكثر مما تعتقد. لا توجد مشكلة تافهة لدرجة أنك تتجاهلها. فبدلاً من محاولة التعافي ، فإنهم يغرقون في حزنهم وبالتالي يواجهون المزيد من الفشل.

فكر وفكر مرة أخرى
اسأل نفسك ما هي مشكلتك حقاً؟ بطالة أم تدني احترام الذات؟ هل مشكلتك قلة رأس المال أم الإرهاق والملل؟ كيف يمكنك حل مشكلتك؟ انتبه للمشكلات بعناية ثم قم بحلها خطوة بخطوة.

ماهي صفات الكاريزما ؟

كيف تكون قوي الشخصية او تمتلك الشخصية القوية

عندما نقول أن شخصًا ما يتمتع بشخصية القوية ، فإننا نعني أنه محبوب وممتع وأن التواجد معه تجربة ممتعة. الكل يريد أن يكون جذابًا للآخرين. لتحقيق ذلك ، فإن امتلاك شخصية القوية أمر حيوي أكثر من المظهر الجذاب. في الواقع ، 85٪ من نجاح وسعادة الناس تتشكل نتيجة لنوعية علاقتهم مع الآخرين. في النهاية ، فإن شخصيتك هي التي تحدد ما إذا كان الآخرون ينجذبون إليك أو يبتعدون عنك. بينما لدينا القوة فقط لتغيير مظهرنا ، لدينا القدرة على تحسين شخصيتنا بقدر ما نريد. يمكننا تقوية سمات وخصائص الشخصية القوية التي نعتبرها مناسبة ومرغوبة.

1. كن مستمعًا جيدًا

الأشخاص ذوو الشخصيات القوية مستمعون جيدون.

اعتبرت جاكلين كينيدي واحدة من أكثر النساء جاذبية في العالم. لأنه طور مهارة كونه مستمعًا استثنائيًا. اشتهرت بالطريقة التي تنظر بها إلى عيون الآخرين ، واهتمامها بالكلمات الفردية للمتحدث ، ونقل هذا الشعور إلى الأشخاص المهمين. لا يوجد شيء أكثر إمتاعًا من أن يستمع شخص ما إلى ما تريد قوله ؛ لأنه يمنحك الشعور بأنك الشخص الوحيد المهم على وجه الأرض .

موسوعة أكثر  ما هو الشخص النرجسي ؟ وماهي اعراض اضطراب الشخصية النرجسية ؟ العلاجات الممكنة

۲. مزيد من الدراسة وسع اهتماماتك

كلما درست أكثر وزاد اهتمامك بالتعلم  ، كلما أصبحت شخصيتك أقوى. عندما تقابل أشخاصًا جدد ، يكون لديك ما تقوله ويمكنك التحدث مع الآخرين عنه. في هذه الحالة ، قد تغضب من جهل الآخرين ، لكن تذكر أنك إذا شاركت معلوماتك معهم بشكل صحيح ، فسوف تشعل رغبتهم في الوعي.

3. كن طيبا

هذا يعتمد على مقدار ما تدرسه وتعرفه. بمجرد أن يكون لديك المزيد من المدخرات لمشاركتها مع الجمهور ، فقد حان الوقت لتعلم كيفية مشاركتها مع الآخرين. لا أحد يستطيع معرفة كل شيء ، لذا فإن مشاركة معرفتك مع الآخرين ستعمل على تحديث علاقتك.

 

4. وضح رأيك

لا يوجد شيء أكثر مللاً من التواجد مع شخص لا يعلق على أي شيء. إذا لم تكن قادرًا على وصف ما تريد قوله ، فلن تصل المحادثة إلى أي مكان. إذا كان لديك رأي غير عادي أو مختلف عن الآخرين ، فلا تتردد في التعبير عنه ، لأنك ستكون أكثر جاذبية ؛ بالطبع ، طالما أنك لا تبدو مجموعة كلي العلم. إن منظورك المختلف للموضوع يوسع التنوير.

5. قابل أناس جدد!

حاول التعرف على أشخاص جدد ، وخاصة أولئك الذين يختلفون عنك. هذا لن يعرّفك على الثقافات المختلفة وطرق القيام بالأشياء فحسب ، بل سيطور أيضًا آفاق شخصيتك.

6. كن نفسك

 

الشيء الثاني المزعج بعد عدم وجود تعليق في محادثة هو محاولة أن تبدو وكأنك لست كذلك. عادة ما تؤدي إزالة شخص ما ليس لأنك تجد أو مثل شخص ما في الحشد بنتائج عكسية. لأننا فريدون ، فإن إظهار شخصيتنا الخاصة يجعلنا جذابين. إن محاولة تقليد شخص آخر ليس محكوم عليها بالفشل فحسب ، بل هي علامة على نقص الأصالة.

7. لا تطلب الانتباه

امتلاك شخصية قوية يعني أنك تحصل على السعادة والأمان من داخل نفسك ولا تحتاج إلى اهتمام للحصول على موافقة الآخرين. لا تقضي الشخصيات القوية وقتها في البحث عن الاهتمام من خلال الشكوى من العالم ، أو التغيب عن الآخرين ، أو السلوكيات الاستعراضية ، وبدلاً من ذلك ترك أفعالهم وسلوكياتهم تتحدث عن أنفسهم. من المهم معرفة أن الاهتمام العابر ليس دائمًا ؛ ما سوف نتذكره هو شخصيتك القوية.

8. لديك نظرة إيجابية

 

لا أحد يريد أن يكون حول الأشخاص السلبيين الذين يشكون باستمرار أو ليس لديهم أي شيء إيجابي ليقوله. حاول أن تكون شخصًا سعيدًا يجلب معه الطاقة عندما يدخل الغرفة. يمكنك القيام بذلك من خلال التفكير في أفضل خصائص الأشخاص والمواقف. ابتسم بحرارة وانشر الفرح وانفخ في الروح بحضورك.

9. اصنع فرصك الخاصة

بينما يجلس البعض في زاوية في انتظار الترقية والعثور على عمل وسفر وفرص أخرى ، تسعى الشخصيات القوية لخلق الفرص والتحرك نحو الهدف. تعتبر الشخصيات القوية التعلم والنمو والتطور جزءًا من حياتهم المستمرة. لكي تتمتع بشخصية قوية ، بدلاً من الخوف من التغيير ، يجب أن تتقبلها بأذرع مفتوحة وتجنب الخمول. قد تكون لديك مخاوف مثل أي شخص آخر ، لكن يجب ألا تدع هذه المخاوف تتحكم فيك. بدلًا من ذلك ، اجعل رغبتك في السعادة والنجاح أكبر من مخاوفك.

10. كن داعمًا للآخرين

ربما يكون كونك داعمًا هو أكثر السمات جاذبية التي يمكنك دمجها في شخصيتك. تمامًا كما تحب مثل هذه السمة في الآخرين ، قدم هذا الدعم للآخرين في أوقات الحاجة. كلنا نحب شخصًا يشجعنا في ركن ملعبنا ويؤمن بنا ويساعدنا على البدء من جديد عندما نسقط.

۱۱. التزم بالمبادئ واحمي سمعتك

 

الصدق والتصرف وفقًا لأقوالك ووعودك يجلب الاحترام والإعجاب والتقدير للآخرين. اكتسبت سمعتك على مر السنين وقد تتضرر نتيجة لسلوك خاطئ. حاول ألا تفقدها بأي ثمن ، إلا عندما تضطر إلى انتهاك صفة أكثر أهمية مثل الصدق. كن صريحًا دائمًا مع نفسك ولا تنس أنك قد تكون مصدر إلهام لشخص ما.

۱۲. حافظ على هدوئك

لا فائدة من ردود الفعل المبالغ فيها والغليان. الهدوء يجعلك تتقدم ، لأنه في حالة الكرامة والسلام هذه يمكنك التركيز والتفكير ، وفي النهاية اتخاذ القرار الذي يناسب اهتماماتك. الهدوء بلا شك من السمات المميزة لأصحاب الشخصية القوية. عندما تعبر عن نفسك وأفكارك ومشاعرك بطريقة هادئة وحميمة ، ستكون شخصيتك بالتأكيد مرضية لمن حولك.

13. كن مسؤولا

لا أحد يريد أن يكون حول أشخاص يشتكون باستمرار من الحياة ويحتاجون إلى الاهتمام. لدينا جميعًا مشاكلنا الخاصة التي يجب معالجتها ، لكن إظهار الحزن والإيمان بمصير العصر لم يكن قادرًا على حل عقدة أي شخص. نحن جميعًا مسؤولون عن حياتنا ، لذلك علينا التوقف عن لوم أي شخص غير أنفسنا على إخفاقاتنا. الشخص القوي يتحمل مسؤولية أفعاله ويبذل قصارى جهده لتغيير مصيره. سعادتك هي أيضًا حالة ذهنية تكون مسؤولاً عنها في إنشاء الأساس. بالإضافة إلى تذكر قانون الجاذبية:

۱۴. تجاوز الصدمات الصحية غير المعقولة

 

أحيانًا تكون الدوافع غير المنطقية جزءًا من طبيعتنا البشرية ، وبعض الناس يختبرون عواطفهم بشكل مكثف أكثر من الآخرين ، وهذا يسبب أحيانًا سلوكيات اندفاعية (طائشة). إذا لم تقاوم هذه الصدمات ، فقد تدمر علاقتك وتتحايل على عقلك. في بعض الأحيان نسمح لأنفسنا بأن يغمرنا الخوف والحزن ، ولكن إذا كنت تريد أن تعرف كيف تكون لديك شخصية قوية؟ يجب أن أقول إن القرار متروك لك تمامًا سواء كنت تريد أن ينتهي بك الأمر في حالة من الخوف واليأس أو أن تكون لديك شخصية قوية من خلال ممارسة التحكم في عواطفك.

۱۵. تكون صادقة

هناك باحثون عن الحقيقة محبوبون ، أولئك الذين يفضلون الحقيقة ، مهما كانت صعبة ومؤلمة ، على الكذبة المهدئة. البحث عن الحقيقة هو بلا شك أحد أهم سمات الشخص صاحب الشخصية القوية. الأشخاص الأقوياء والعقلاء يرحبون دائمًا بالشك ويقيسون دقة المعلومات ، ولهذا نطلق عليهم الحكمة. الشخصيات القوية تحرر نفسها من كل تحيزاتها وتحيزاتها وتسعى إلى السعادة في جميع المراحل.

۱۶. كن شجاعا ولا تتراجع

الخوف عاطفة طبيعية تمامًا. البشر مهيئون وراثيا للخوف في المواقف العصيبة. لقد عانى الجميع على الأرض من الخوف مرة واحدة على الأقل في حياتهم. ومع ذلك ، بينما يُظهر البعض هذا الخوف ، يخفي آخرون بمهارة مخاوفهم ويسمحون بالشجاعة للسيطرة عليهم. هذا هو بالضبط ما عليك القيام به إذا كنت تريد شخصية قوية. واجه وتغلب على عقبات وتحديات حياتك ، لا تتراجع ، لا داعي للذعر ولديك ثقة بالنفس دائمًا.

۱۷. كن متعاطفا

التعاطف هو أحد أهم سمات الشخصية وأكثرها قيمة ، في الواقع ، هذه السمة هي التي تجعلنا بشرًا. أحد الأخطاء الشائعة اليوم هو أن الناس يعتقدون أن إظهار التعاطف والألفة يمنحهم وجهًا ضعيفًا. لكن الحقيقة هي أن الأشخاص الأقوياء حقًا ، أولئك الذين يتألقون من الداخل ، يمكنهم معاملة الآخرين بشكل جيد ولطف. أحب من حولك وعاملهم دائمًا بتعاطف دون توقع أي شيء في المقابل. لا تحكم على الآخرين ؛ لأن هناك صراعًا يدور في حياة الجميع ولا تعرف شيئًا عنه!

۱۸. كن واثقا

 

الأشخاص ذوو الثقة جذابون للغاية وأقوياء. عندما تؤمن بإمكانياتك ، فإنك تلهم الآخرين للتفكير فيك بنفس الشيء. الثقة في الحياة نبنيها ، ولكي نحصل على شخصية قوية ، يجب أن نتعلم العمل على ثقتنا بأنفسنا بالإضافة إلى احترام أنفسنا وحب أنفسنا. على مر السنين ، هناك العديد من المواقف التي ينشأ فيها احترام الذاتنحن مستهدفون ، لكن الأمر متروك لنا لتجاوز هذه العقبات بسلاسة وعدم الاكتفاء بالفشل أو الهزيمة. النجاح يجلب النجاح ، وأنت بالتأكيد بحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت والطاقة لتحقيق ذلك. بدلاً من التركيز على إخفاقاتك الكبيرة ، تحتاج إلى التركيز على كل نجاحاتك الصغيرة. هذه أفضل طريقة لبناء الثقة بالنفس حتى الآن وتصبح في النهاية شخصية قوية تحظى بإعجاب الجميع.

 

19. كن مهذبًا مع “الجميع”

 الناس يرحبون دائمًا بالسلوك الصحيح. عندما يتعلق الأمر بالسلوك المهذب ، يجب أن يقال إنه ليس من الصعب أن تكون مهذبًا ولطيفًا مع المعارف والأشخاص الذين تحبهم ، فإن التحدي الحقيقي هو عندما يتعين عليك التعامل مع الأشخاص الذين لديك مشاكل معهم بأدب. إذا تمكنت من التعامل مع هؤلاء الأشخاص بطريقة يمكنك التعامل معها ، فستكون في النهاية أقوى مما كنت تنوي.

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *